بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي من على عباده بمواسم الخيرات ، ووفق من شاء منهم لاغتنام هذه المواسم بفعل الخيرات ، وخذل من شاء منهم ، فكان حظه التفريط والخسران والندامات ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له رب الأرض والسماوات وواسع الكرم والجود والهبات ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أفضل المخلوقات صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان مدى الدهور والأوقات ، وسلم تسليما .
أما بعد : أيها الناس ، اتقوا الله تعالى ، واغتنموا مواسم الخير بعمارتها بما يقرب إلى ربكم ، واحذروا من التفريط والإضاعة ، فستندمون على تفريطكم وإضاعتكم . إخواني من لم يربح في هذا الشهر الكريم ، ففي أي وقت يربح ، ومن لم ينب فيه إلى مولاه ، ففي أي وقت ينيب ، ويصلح ، ومن لم يزل متقاعدا عن الخيرات ، ففي أي وقت تحصل له الإستقامة ، ويفلح ، فبادروا يرحمكم الله فرص هذا الشهر قبل فواتها ، واحفظوا نفوسكم عما فيه شقاؤها وهلاكها ، ألا وإن شهركم الكريم قد أخذ بالنقص والاضمحلال ، وشارفت لياليه ، وأيامه الثمينة على الانتهاء والزوال ، فتداركوا أيها المسلمون ما بقي منه بصالح الأعمال
عباد الله : إن في هذا الشهر الكريم أعمالا صالحات يمكن للعبد فعلها لكسب الحسنات والتقرب إلى رب الأرض والسموات
منها : *قيام رمضان إيمانا واحتسابا :( من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه البخاري ومسلم .
ومعنى إيمانا أي تصديقا بأنه حق وطاعة ومعنى احتسابا أي طلبا لمرضاة الله تعالى وثوابه لابقصد رؤية الناس ولاغير ذلك مما ينافي الإخلاص .
ومنها: *قيام ليلة القدر إيمانا واحتسابا : ( من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه البخاري ومسلم.
ومنها: *الاجتهاد في العشر الأواخر ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان ) رواه البخاري .
معنى الاعتكاف هو حبس النفس في المسجد وتفريغها عن شغل الدنيا والاشتغال بالطاعة .
ومنها : *تفطير الصائم :( من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لاينقص من أجر الصائم شيئا ) رواه الترمذي .
ومعناه أن له أجر الصائم الذي أطعمه دون أن ينقص من أجر الصائم شيئا .
ومنها : *قراءة القرآن وتلاوته :( اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه أي يدافع عنهم يوم القيامة وما أحوجنا لمن يدافع عنا يوم القيامة .
منها : *الإكثار من ذكر الله تعالى : ( ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأنفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم ؟ قالوا بلى قال ذكر الله تعالى ) رواه الترمذي .
ومنها : *الاستغفار: ( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا من كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب ) رواه أبوداود والنسائي .
ألا تريد أن يكشف الله همك ويغفر ذنبك فاستغفر ربك .
ومنها : *المحافظة على الصلوات : ( ما من امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم تؤت كبيرة وذلك الدهر كله ) رواه مسلم .
ومنها : * الذهاب إلى المساجد : ( من غدا أو راح أعد الله له نزلا في الجنة كلما غدا أو راح ) رواه البخاري ومسلم .
ومعناه أن الله سبحانه وتعالى يهيأ للذاهب والراجع من المسجد مكان الضيافة والمقصود هنا هو حصول الفضل لمن أتى المسجد ,فاحرص رحمك الله على الصلاة في المسجد .
ومنها : *المحافظة على صلاة الجماعة : ( صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة ) رواه البخاري ومسلم .
ومنها : *تعويد الأولاد على الصلاة : ( مروا أبناءكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر وفرقوا بينهم في المضاجع ) رواه أبو داود .
فاحرصوا على تعليم أولادكم الصلاة فهي مسؤولية في أعناقكم ستسألون عنها يوم القيامة ثم تحاسبون.
ومنها : *الإنفاق في سبيل الله وخصوصا في هذا الشهر المبارك : قال تعالى : ( وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله إن الله بما تعملون بصير ) ( البقرة : 110 ).
وقال عليه الصلاة والسلام : ( الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار) رواه الترمذي . ومعناه أن صدقة التطوع تمحو الخطايا كما يطفئ الماء النار , قال تعالى : ( إن الحسنات يذهبن السيئات ) ( هود : 114 )
والنبي صلى الله عليه وسلم كان أجود الناس وأجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل , فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة . الحديث متفق عليه
ومنها : *النفقة على الأرملة والمسكين : ( الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله وأحسبه قال كالقائم الليل لايفتر الصائم النهار لا يفطر ) رواه البخاري . الله أكبر ما أعظم هذا الأجر يمكنك أن تنال أجر المجاهد في سبيل الله وأجر الصائم النهار والقائم الليل بنفقتك على المتوفى عنها زوجها وعلى المسكين ) .
اللهم اجعلنا من المنفقين في سبيلك واجعلنا من القائمين الصائمين الذاكرين لك المتبعين لكتابك وسنة نبيك الواقفين عند حدودك .
|